الزيادة في الطول بعد عمر العشرين قد يبدو أمرًا صعبًا، لكن في الواقع، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف بشكل ممكن

قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الزيادة في الطول بسبب سرعة التمثيل الغذائي أو المرض أو اضطرابات الأكل. ومع ذلك ، هناك طرق لزيادة طولك بطريقة صحية ومتطورة.

الزيادة في الطول

في هذا المقال، سنلقي نظرة على عدد من النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعدك على الزيادة في الطول بعد سن العشرين.

ما هو سبب توقف الزيادة في الطول ؟

العوامل الوراثية:

تلعب الوراثة دوراً رئيسياً في تحديد الطول، حيث يمكن أن يرث الشخص ميزات طول والديه. إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قصيرين القامة، فمن المحتمل أن يكون لدى الشخص ارتفاع محدود.

نقص التغذية:

عنصر أساسي لنمو الجسم هي التغدية الصحية والمتوازنة، وخاصة البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن. نقص أي من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤثر سلباً على نمو الجسم.

الأمراض والمشاكل الصحية:

بعض الحالات الصحية مثل مشاكل في الغدة الدرقية أو نقص هرمون النمو قد تؤثر على قدرة الجسم على النمو بشكل طبيعي.

العادات السيئة:

العادات السيئة مثل التدخين والتعرض للتوتر النفسي المفرط وقلة النوم يمكن أن تؤثر على نمو الجسم بشكل سلبي وكبير.

الإصابات الجسدية:

بعض الإصابات الجسدية الخطيرة قد تؤثر على نمو العظام بشكل سلبي، خاصة إذا كانت تؤثر على الغضاريف النمائية التي تساعد في نمو العظام.

العوامل البيئية:

بعض العوامل البيئية مثل القلق البيئي والتلوث الهوائي قد تؤثر على نمو الجسم بشكل سلبي، خاصة إذا تعرض الشخص لهذه العوامل في سن مبكرة.

العوامل المؤثّرة في طول الإنسان؟

طول الإنسان يتأثر بعدة عوامل، وهذه العوامل تشمل:

العوامل البيئية:

الظروف المحيطة بالفرد تلعب دوراً في تأثير الطول. على سبيل المثال، التغذية الجيدة والرعاية الصحية الجيدة يمكن أن تسهم في تعزيز نمو الجسم. على الجانب الآخر، الظروف البيئية السيئة مثل سوء التغذية والتعرض للتلوث يمكن أن تؤثر سلباً على نمو الجسم.

التغذية:

الحصول على التغذية الكافية والمتوازنة هو جزء أساسي من نمو الجسم. البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن هي عناصر غذائية أساسية لنمو الجسم بشكل صحيح. نقص أي من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤثر سلباً على نمو الجسم.

النشاط البدني:

النشاط البدني المنتظم يساهم في تعزيز نمو العضلات وتحفيز نمو الجسم بشكل عام، خاصةً خلال مراحل الطفولة والمراهقة.

الصحة العامة:

الحالة الصحية العامة للشخص تؤثر أيضاً على نمو الجسم. الأمراض المزمنة أو المشاكل الصحية الأخرى يمكن أن تعيق نمو الجسم بشكل كبير.

الهرمونات:

تلعب الهرمونات دوراً هاماً في نمو الجسم. على سبيل المثال، هرمون النمو هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن نمو الجسم، ونقص هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى نمو محدود.

إذن كيف سنساهم في الزيادة في الطول ؟

ليزيد الشخص من طوله هناك عاملان مُهمّان غير العامل الوراثي يُمكن التحكُّم فيهما واستغلالهم لتحفيز نمو الجسم، وهما: التغذية، المكملات الغذائية، والتمارين الرياضيّة.

التغذية:

التوازن الغذائي: يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع الفئات الغذائية الرئيسية، بما في ذلك البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون الصحية، والفواكه والخضروات.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم: تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومنتجات الألبان، والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والسمك مثل السلمون والسردين التي بدورها غنية بأوميغا 3 والتي ستساعد كثيرا..

تجنب الأطعمة الضارة: يجب تجنب الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية السكرية والحلويات المعالجة.

المكملات الغذائية:

الكالسيوم وفيتامين D: يمكن تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين D لتعزيز صحة العظام ودعم نمو الجسم. تأكد من اختيار مكملات غذائية طبيعية ذات جودة عالية من مصادر موثوقة. 

مكمل Height Rise: من اكثر المكملات المتداولة حاليا والتي تلعب دورا كبيرا في تحفيز هرمون النمو في الجسم و الغنية بفيتامينات الكالسيوم, فيتامين D وغيرها. بحيث يعتبر مكمل متكامل ينصح بتناوله من طرف اخصائيون التغذية.

التمارين الرياضية:

التمارين التمددية: تشمل تمارين التمدد تمارين مثل السباحة وكرة السلة والجمباز التي تساعد في تمديد العضلات وتحسين وضعية الجسم.

التمرين بانتظام: من المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على صحة العظام والعضلات وتحفيز النمو الطولي. قم بجدولة الوقت للتمارين بانتظام وتحفيز نفسك للمضي قدماً.

هكذا ستساعدك التمارين في الزيادة في الطول:

تساعد تمارين زيادة الطول على تمدد العضلات والعظام، مما يساهم في الزيادة من طول الجسم، ولكن لا يجب على ممارسيها أن يظن بأنه من جلسة تمرين واحدة سوف يزداد طوله، وإنما يكون التأثير تراكميا، وقد يحتاج إلى أشهر ليصبح التأثير ملحوظا، ويجب مُمارستها بشكل يومي, لكن مع الحفاظ على تناول التغذية الصحية و المكمل الغذائي قد تسرع من ظهور الفرق اكيد:

تمرين تمدد الساق: يساعد هذا التمرين على زيادة طول الساقين، ووتر العرقوب ممّا يضيف بضعة سنتيمترات زيادة على طول الجسم، كما يساعد على زيادة مرونة العظام وقوتها، وذلك من خلال: الوقوف بمواجهة الجدار، مع تثبيت كلتا اليدين على الحائط، بحيث تكون الذراعان ممدودتين بالكامل بخط مستقيم نحو الجدار. 

جعل الساق اليمنى قريبة من الجدار وثني الركبة اليمنى نحو الجدار، مع إبعاد الساق اليسرى عن الساق اليمنى خطوة كبيرة إلى الوراء والحفاظ عليها مستقيمة، ويكون الجسم بذلك قد اتخذ وضعية الدفع نحو الجدار. 

البدء بإحداث قوة دفع نحو الجدار والاستمرار في ذلك من 5 إلى 10 ثوانٍ حتّى الشعور بتمدد الساقين. إعادة الحركة في دورتين ، بحيث تكرر في كلّ دورة 10 مرات. تكرار التمرين بالتبديل في مكان الساقين. 

تمرين تمدد وتر العرقوب: يتم كالآتي: اتخاذ الوضعية السابقة نفسها بالدفع تجاه الجدار، مع تغيير بسيط في وضعية الساق البعيدة عن الجدار، بحيث تكون مثنية بعض الشيء نحو الجدار. المحافظة على تكرار التمرين بالقدر نفسه مع التبديل بين موقع الساقين. 

تمرين التعلق: يشترط في ممارسة تمرين التعلق وجود قضيب عمودي معلق بثبات على ارتفاع أعلى من طول الجسم بمتر على الأقل، على هدا الشكل: 

التعلق بالقضيب الحديدي، وذلك من خلال التشبث به بكلتا اليدين مع جعلهما على مستوى أبعد من مستوى الكتفين. المحافظة على امتداد الذراعين والجذع العلوي للجسم، مع ثني الركبتين للأعلى على أن تشكلا زاوية قائمة. 

البقاء في هذا الحال لعشر ثوان كحد أقصى. إعادة الحركة عشر مرات متتابعات، مع الحرص على الزيادة في العدد مع التقدم في التمرين. كما يمكن البدء بتثبيت أثقال في كلتا القدمين أثناء التمرين لتحفيز الجسم على التمدد بشكل أسرع. 

السباحة: تعتبر السباحة من التمارين الرياضية السهلة والبسيطة والتي تساعد الجسم على التمدد وزيادة طوله إذا ما تمت ممارستها بالطريقة الصحيحة.

يجب أن نعرف أن زيادة الطول بعد سن العشرين قد تكون عملية بطيئة وتحتاج إلى صبر واستمرارية. يجب أن تكون مستعدًا للاستثمار في الجهد والوقت لتحقيق نتائج ملموسة. في النهاية، يجب أن تتذكر أن الطول ليس العامل الوحيد الذي يحدد قيمتك كشخص، فكن دائماً فخورًا بنفسك وبمن تكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *